حل اسئلة موشح يا شقيق الروح ..
( الاستيعاب القرائي )
١) غرض هذا الموشح هو : )
أ - الغزل . ب - المديح . ج - الحنين إلى الماضي .
الإجابة : أ- الغزل .
٢) يبدأ ابن زهر موشحته بقوله : " يا شقيق الروح " ، وشقيقك هو : )
أ - أخوك لأبيك . ب - أخوك لأمك . ج- أخوك لوالديك .
الإجابة : ج- أخوك لوالديك .
٣) علام تدل مخاطبة المحبوب بشقيق الروح ؟ )
- قوة المحبة وعمقها .
٤) يتساءل الوشاح حائرا : هل أنا عاشق أم بي لمم ؟ ماذا تتوقع أن يكون معنى لمم في هذا )
السياق :
أ - الإثم . ب- المس من الجنون . ج - المصيبة .
الإجابة : ب- المس من الجنون .
٥) ما الفكرة الرئيسة في الدور الأول من الموشح ؟ )
- عدم احتمال فراق المحبوبة .
٦) يقول ابن زهر : " ضعت بين العذل والعذل " ، وقد مر بك قول ابن زريق البغدادي : )
" لا تعذليه " ، فما الفرق بين العذل والعذل ؟ استعن بالمعجم .
- العَذل : مصدر بمعنى اللوم .
- العَذ ل : كثير الملامة .
٧) أ- اشرح قول الوشاح : )
ما يريد البين من خلدي وهو لا خصم ولا حكم
لا أدري ماذا يريد مني الفراق وهو ليس خصما لي ولا حكما حتى يفرق بيني وبين محبوبتي .
ب - لو جاءت كلمة " خلدي " غير مشكولة أو منقوطة هكذا : " حلدى " ، وطلب إليك نقطها
وشكلها ، فكم وجها تحتمل هذه الكلمة في القراءة ؟
خَلدي ، خُلدي ، جلدي ، جَلدي .
٨) وصف الوشاح محبوبته بالظبية ، والظبية هي : )
أ - أنثى الغزال . ب- أنثى الطاووس . ج- أنثى القط .
الإجابة : أ- أنثى الغزال .
٩) ما أوجه الشبه بين المرأة والظبية ؟ )
- الجمال ، الرشاقة ، طول العنق ، اللطافة .
١٠ ) لماذا قال الوشاح : " زعموا أني أراك غدا " ، ولم يقل " أخبروا " ؟ )
- لأن آلامهم غير صحيح بل هو ادعاء .
١١ ) أي العبارات الآتية تتفق مع قوله : " وأظن الموت دون غد " : )
أ - دونك الرسالة ، فاقرأها لأصحابك .
ب - لا تقنع بما دون النجوم .
ج - الفقر دون اكتهان كرامتي .
الإجابة : ب- لا تقنع بما دون النجوم .
١٢ ) ماذا طلب الوشاح من نسيم الريح في الخرجة ؟ )
- أن يخبره عن أحوال الأحبة .
أ - هل آانت رسالته طويلة أو قصيرة ؟
- قصيرة .
ب - ماذا تسمى الرسائل القصيرة جدا في وقتنا الحاضر ؟
- البرقيات .
( التحليل )
١) ما العاطفة المسيطرة على المحبوبة في البيت الثالث ؟ ( تذكر أن مفهوم البيت في الموشح )
مختلف ) .
- الحياء ، الخوف .
٢) يحاول الوشاح في القفل الرابع بث الطمأنينة والسكينة في نفس محبوبته . )
أ - ما الأسلوب الذي لجأ إليه لتحقيق ذلك ؟
- الالتماس ، والمدح .
ب - من أين استمد أسلوبه هذا ؟
- من القرآن الكريم .
ج - هل تعتقد أن استخدام هذا الأسلوب في الحوار يعزز إحساس المحبوبة بالأمن ؟
- نعم .
د- دافع عن وجهة نظرك .
- إن الإنسان حينما يدخل على أناس آخرين قد يخجل أو يشعر بالخوف فلا يستطيع محادثتهم
ولكنه إذا وجد من يشجعه ويمدحه فإنه يشعر بالأمن والطمأنينة .
٣) يقول ابن زهر : " لا تخف كيدي ولا رصدي " ، ويقول بعض الناس : "فلان مرصود" . )
أ - ماذا يقصد ابن زهر بالرصد ؟
- عمل السحر .
ب - هل جاءت آلمة رصد في العبارة الثانية بالمعنى نفسه ؟
- نعم .
ج - يطلق على المكان الذي تجري فيه مراقبة النجوم ورصدها :
١. منجم . ٢. مرصد . ٣. ملعب .
- الإجابة : ٢. المرصد .
د- يمكنك استبدال عبارة ( حالة الطقس ) بعبارة أخرى مشتقة من الرصد ، هي ( . . . ) .
- الأرصاد الجوية .
ه - ما موقف الإسلام من الرصد والتنجيم ؟ وما موقفه من علم الفلك ؟
- موقف الإسلام من الرصد والتنجيم هو أنه استطلاع أخبار الكون من خلال مطالع النجوم
وسيرها ، وهو حرام ، لأنه تحدث بالغيب الذي لا يعلمه إلا الله .
- وموقفه من علم الفلك : أنه علم يبحث بأحوال الأجرام السماوية ، وهو حلال ، لأنه يخدم
الإنسان .
.......................................................................................
ورقة عمل رقم ٥
أولا : أسلوب النداء
١. النداء : هو أسلوب يجري على نمط مخصوص يستعمل لدعوة من تخاطبه إلى الانتباه
بوساطة حرف من حروف النداء .
٢. من حروف النداء ( الهمزة وأي ) لنداء القريب ، نحو :
- أمعشر العرب ، إن في الاتحاد قوة .
٣. ويا لنداء القريب والبعيد ، نحو :
- قول الرسول – ص - : يا معشر قريش ما تظنون أني فاعل بكم ؟ قالوا خيرا .
٤. وأيا لنداء البعيد ، نحو :
- أيا ظالما أمسى يعاتب منصفا أتلزمني ذنب المسيء تعجرفا .
٥. يتألف أسلوب النداء من عنصرين : أداة النداء والمنادى .
٦. يعرب المنادى بالنصب إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف أو نكرة غير مقصودة .
- المنادى المضاف : يا حامل الراية توقف .
- المنادى الشبيه بالمضاف : يا صانعا المعروف لن تعدم جوازيه .
- المنادى نكرة غير مقصودة : يا مسرعا ، إن في العجلة الندامة .
٧. ويبنى على الضم إذا آان علما غير مضاف أو إذا آان جمع مؤنث سالما .
- يا علي ادرس .
- يا طالبات ادرسن .
٨. ويبنى على الألف إذا كان مثنى .
- يا طالبان ادرسا .
٩. ويبنى على الواو إذا كان جمع مذكر سالما .
يا مهندسون استعدوا للعمل .
........................................................................................................
ثانيا : الميزان الصرفي
١-أكثر آلمات اللغة العربية ثلاثية الأصل ، على وزن ( فعل ) .
٢-إذا أردت وزن آلمة مؤلفة من ثلاثة أحرف أصلية قابل الأحرف الثلاثة بالفاء فالعين فاللام
مثل :
- آتب : فعل .
- حفظ : فعل .
- بحر : فعل .
- زيد : فعل .
٣-إذا أردت وزن كلمة مؤلفة من أربعة أحرف فأكثر ، ردها إلى أصلها الثلاثي ، وقابل الأصل
الثلاثي بالفاء فالعين فاللام ثم زد الأحرف الزائدة في الكلمة غير الثلاثية على الميزان الصرفي
مثل :
- استعلم : جذرها الثلاثي ( علم ) . تصبح :
الكلمة : أ س ت ع ل م - استعلم .
وزنها : أ س ت ف ع ل استفعل .
٤-الأصل الرباعي وزنه فعلل :
- دفتر : فعلل .
- زلزل : فعلل .
- دحرج : فعلل .
- هلهل : فعلل .
٥-ما يحذف من الكلمة يحذف ما يقابله من الميزان الصرفي :
- يقي يعل .
- ق ع .
- يقل يفل .
- قل فل .
- اسع افع .
..........................................................................................................
أسئلة مقترحة على الميزان الصرفي :
س/ ١ : زن الكلمات الآتية ثم بين الأصل الثلاثي لكل منها :
الكلمات : ميزان ، جد ، زن ، تقدم ، اتصل ، سمة ، ود ، انتفع ، اضطرب ، اعشوشب .
الجذر :
الوزن :
س/ ٢ : هات المصدر الصريح والمرة واسم الفاعل واسم المفعول من الفعل ( اعتقد ) ثم زنها
مع الضبط التام :
الكلمة : اعتقد الوزن :
المصدر الصريح :
مصدر المرة :
اسم الفاعل :
اسم المفعول :
.........................................................................................................
( قضايا لغوية )
١) أكثر ابن زهر استخدام أسلوب النداء في هذا الموشح ، ومن ذلك قوله : يا شقيق الروح ، )
وأيها الظبي .
إذا تأملت هذا الأسلوب ، فستجده يتكون من ركنين أساسيين ، هما :
أ- أداة النداء . ب - المنادى .
وأدوات النداء في العربية على نوعين : أداة لنداء القريب ؛ مثل : الهمزة ، وأداة لنداء
البعيد ؛ مثل : يا .
- عد إلى النص ، واستخرج جمل النداء فيه ، واكتبها في دفترك .
- يا شقيق الروح ، أيها الظبي ، أيها القمر ، يا هشام الحسن ، يا هوى ، يا نسيم الروح .
- أي نوع من أنواع أدوات النداء استخدمه الوشاح في هذا النص ؟
- استخدم الوشاح أداة النداء ( يا ) .
- ما العلاقة بين أحاسيس الوشاح ومشاعره من جهة ، وإكثاره من استخدام هذا النوع من
أدوات النداء من جهة أخرى ؟
- هو أن محبوبته بعيدة عنه بعدا ماديا مكانيا .
٢) حشد ابن زهر في موشحه أنظمة العربية – نحوها وصرفها – لخدمة المعاني التي يريد )
إبرازها في نصه الشعري ، وقد بدا ذلك جليا في الموشح – الذي بين يديك – فيما يأتي :
أ - أكثر ابن زهر من استخدام المصادر في بيان حاله وحال محبوبته ، مثل : هوى ، ولمم في
التعبير عن أحواله ، وخفر ، ودلال في التعبير عن أحوال محبوبه ، وهي تساعدنا في فهم
الأبعاد النفسية والعاطفية لهما .
- بالاشتراك مع زملائك استخرج المصادر الأخرى ، وبين آيف ساعد في تعرف الملامح
النفسية لكل منهما .
- هوى ، لمم ، العذل ، العذل ، خبل ، البين ، سدى ، الموت ، الخفر ، دلال ، حذر ، كيد ، رصد
، الحسن ، جوى ، النفث ، سقم ، شوق ، ردع ، عجب ، طرب .
- وقد ساعدت هذه المصادر في تعرف الحالة النفسية والعاطفية للوشاح ولمحبوبته .
ب - تأمل قول ابن زهر : " خبر الأحباب آيف هم " ، تجد كلمة ( الأحباب ) مرفوعة ؛ لأنها :
١. فاعل . ٢. نائب فاعل . ٣. مبتدأ .
الإجابة : ٣. مبتدأ .
- إذا طلب إليك وضع علامات الترقيم المناسبة لتفهم معنى الجملة ، فهل ستختار :
١. خبر : الأحباب كيف هم ؟
٢. خبر الأحباب : كيف هم ؟
الإجابة : ١. خبر : الأحباب آيف هم ؟
- هل يتغير المعنى بتغير مواضع علامات الترقيم ؟ - نعم . – لا .
- نعم .
- هل يتغير الإعراب بتغير مواضع علامات الترقيم ؟ - نعم . – لا .
- نعم .
( التذوق )
١) إذا آانت الألوان وسيلة الرسام في إبداع لوحته ، فإن الكلمات وسيلة الشاعر أو الوشاح )
في إبداع قصيدته أو موشحه ، تتآلف إلى جوار بعضها بعضا بألوانها وأصواتها وحركاتها في
تناغم أنيق :
- بين عناصر اللون والصوت والحركة في قول ابن زهر :
ادن شيئا أيها القمر
كاد يمحو نورك الخفر
أدلال ذاك أم حذر
- ادن شيئا : ( حركة وصوت ) أيها القمر : ( لون )
كاد يمحو : ( حركة وصوت ) نورك الخفر : ( لون )
أدلال ذاك : ( حركة وصوت ) أم حذر : ( حركة وصوت ) .
٢) عندما يريد الشاعر التغزل بامرأة فإنه لا يلجأ إلى المباشرة في الوصف ، فبدلا من أن )
يقول للمرأة : " أنت جميلة " ، سيقول لها : " أنت قمر " ، كما فعل ابن زهر في قوله :
" ادن شيئا أيها القمر " . ويسمى هذا اللون من الصور الفنية : تشبيها ، وله رآنان هما :
المشبه ،
وهو أنت ، والمشبه به ، وهو قمر .
أ - بين ركني التشبيه فيما يأتي :
- أنت ظبي .
- المشبه : أنت ، والمشبه به : ظبي .
- الهوى حرم .
- المشبه : الهوى ، المشبه به : حرم .
ب - بين أثر استخدام هذا اللون البلاغي من إبراز جمال المعنى .
- له أثر آبير في إبراز جمال التصوير .
٣) حشد الوشاح أساليب بلاغية منوعة للتعبير عن مشاعره وأحاسيسه ، منها استخدامه )
الجمل الإنشائية الاستفهامية التي لا تحتمل التصديق أو التكذيب أو تحتاج جوابا ، وإنما تعبر
عن حال بعينها .
تأمل قوله : أهوى بي منك أم لمم ؟
تجده يسأل عما أصابه من محبوبه . هل يمكن أن تقول له حين يسأل هذا السؤال :
أ - أنت صادق ، أو أنت كاذب ؟ - نعم . – لا .
- لا .
ب - هل تظن أنه ينتظر جوابا عن سؤاله ؟ - نعم . – لا .
- لا .
أذن ، فابن زهر هنا خرج عن الغرض الحقيقي للاستفهام إلى غرض بلاغي آخ ، هو :
أ - التمني . ب- التعجب . ج- النفي .
- الإجابة : ب- التعجب .
لتتمكن من الإجابة عن السؤال السابق ، عليك أن تحاول فهم السياق الذي ورد فيه السؤال ،
هل يتمنى أن يكون عاشقا أو مجنونا ؟ أو أنه يعجب من حاله فلا يعرف إن كان عاشقا أو مجنونا ؟ أو تراه ينفي هواه وجنونه ؟ ما رأيك ؟
وقد يخرج الاستفهام إلى أغراض بلاغية أخرى ، مثل : الاستنكار ، والتقرير ، والتشويق ،
وغيرها .
عد إلى النص – مستأنسا بهذه الإضاءة عن أغراض الاستفهام – واستخرج منه الجمل
الاستفهامية ، وبين الأغراض البلاغية للاستفهام ، في ضوء السياقات التي وردت فيها .
- ما يريد البين من خلدي ؟ التعجب .
- أين مني اليوم ما زعموا ؟ الاستبعاد والاستنكار .
- أدلال ذاك أم حذر ؟ التعجب .
- أي جوى ؟ التعظيم .
- كيف هم : استفهام حقيقي .
٤) تأثر الوشاح في رسم صوره الشعرية بالقرآن الكريم في غير موضع ، ومن ذلك قوله : )
علمتك النفث في العقد لحظات آلها سقم
- ما الآية الكريمة التي تأثر بها الوشاح في رسم هذه الصورة الفنية ؟
- ( ومن شر النفاثات في العقد ) .
- ما المقصود بالنفث بالعقد في النص القرآني ؟
- نوع من السحر .
- لو أردت أن تبحث عن عبارة بديلة لهذا القفل ، فأي العبارتين الآتيتين تختار
أ - أنت ساحرة شريرة .
ب - لقد كان لحبك مفعول السحر في نفسي .
- الإجابة : ب- لقد آان لحبك مفعول السحر في نفسي .
٥) ما أجمل دور أعجبك في الموشح ؟ وما مواطن الجمال التي لمستها فيه ؟ )
- الدور الرابع .
- ويكمن الجمال في معانيه وتصويره .


( التفكير )
- يقول ابن زهر :
أيها الظبي الذي شردا
ويقول الشاعر والوشاح الإندلسي ابن سهل الإشبيلي – ابن المدينة نفسها – في موشح
آخر :
كالريم في الجيد والأجفان ونفرة الصد
التقى الشاعران في وصف محبوبيهما بالغزال ، ولكن ابن زهر شبهه بالظبي ، أما ابن
سهل فشبهه بالريم .
١. ما الفرق بين الظبي والريم في الدلالة اللغوية ؟
- الظبي : يطلق على الذكر والأنثى .
- الريم : الظبي الخالص البياض .
٢. أي الوشاحين – برأيك – تفوق على الآخر في تشبيهه ؟ علل إجابتك .
- ابن زهر ، لأن ابن زهر استخدم التشبيه البليغ ، فالمحبوبة هي الظبي نفسه ، أما ابن سهل
فاستخدم نوعا آخر من التشبيه ذكر فيه أداة التشبيه وأوجه الشبه .
٣. عرفت إشبيلية بأنها مدينة الغناء والطرب في الأندلس ، حتى قيل : " إذا مات عالم
بإشبيلية فأريد بيع آتبه حملت إلى قرطبة حتى تباع فيها ، وإن مات مطرب بقرطبة فأريد بيع
آلاته حملت إلى إشبيلية حتى تباع فيها " .
- فكر في ثلاثة أسباب منطقية يمكن أن تكون قد ساهمت في هذه الشهرة لإشبيلية ، وناقشها
مع معلمك وزملائك .
أ - كانت عاصمة الطرب ، كانوا يشجعون الفن .
ب - التقدم الحضاري والعمراني فيها .
ج - جمال الطبيعة .
- أي العواصم العربية تشتهر اليوم بصناعة الكتاب وبيعه ؟
- بيروت .
٤. ظل الموشح زمنا طويلا غائبا عن التدوين والتسجيل في دواوين الشعر العربي ، ظنا من
المؤرخين أن هذا الفن لا يليق إلا بعوام الناس ، وأنه لا يليق أن يقرأ أو يغنى في المجالس
الرسمية .

About Unknown

نحن مجموعة من الطلاب قمنا بانشاء هذه المدونة وهي بداية لنا وؤيتنا لاهمية اشراك التكنولوجيا بالتدريس
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

تكبير القضيب

أضف تعليقا


Top